إﺫﺍ ﺗﺄﻣﻠﺖ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﺎﺱ.. ﺳﺘﺠﺪﻫﻢ ﺃﺭﺑﻌﺔ ﺃﺻﻨﺎﻑ
صفحة 1 من اصل 1
إﺫﺍ ﺗﺄﻣﻠﺖ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﺎﺱ.. ﺳﺘﺠﺪﻫﻢ ﺃﺭﺑﻌﺔ ﺃﺻﻨﺎﻑ
إﺫﺍ ﺗﺄﻣﻠﺖ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﺎﺱ..
ﺳﺘﺠﺪﻫﻢ ﺃﺭﺑﻌﺔ ﺃﺻﻨﺎﻑ :
ﺳﺘﺠﺪﻫﻢ ﺃﺭﺑﻌﺔ ﺃﺻﻨﺎﻑ :
١- ﻃﺎﺋﻊ ﻟﻠﻪ ﻭﺳﻌﻴﺪ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ.
٢- ﻃﺎﺋﻊ ﻟﻠﻪ ﻭﺗﻌﻴﺲ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ.
٣- ﻋﺎﺹٍ ﻟﻠﻪ ﻭﺳﻌﻴﺪ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ.
٤- ﻋﺎﺹٍ ﻟﻠﻪ ﻭﺗﻌﻴﺲ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ.
ﺇﺫﺍ ﻛﻨﺖ ﻣﻦ ﺭﻗﻢ (١) ﻓﻬﺬﺍ ﻃﺒﻴﻌﻲ
ﻷﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻳﻘﻮﻝ:
«ﻣَﻦْ ﻋَﻤِﻞَ ﺻَﺎﻟِﺤًﺎ ﻣِّﻦ ﺫَﻛَﺮٍ ﺃَﻭْ ﺃُﻧﺜَﻰٰ ﻭَﻫُﻮَ ﻣُﺆْﻣِﻦٌ ﻓَﻠَﻨُﺤْﻴِﻴَﻨَّﻪُ ﺣَﻴَﺎﺓً ﻃَﻴِّﺒَﺔً ﻭَﻟَﻨَﺠْﺰِﻳَﻨَّﻬُﻢْ ﺃَﺟْﺮَﻫُﻢ ﺑِﺄَﺣْﺴَﻦِ ﻣَﺎ ﻛَﺎﻧُﻮﺍ ﻳَﻌْﻤَﻠُﻮﻥَ»
ﻭﺇﺫﺍ ﻛﻨﺖ ﻣﻦ ﺭﻗﻢ (٤) ﻓﻬﺬﺍ ﺃﻳﻀﺎ ﻃﺒﻴﻌﻲ
ﻟﻘﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ:
«ﻭَﻣَﻦْ ﺃَﻋْﺮَﺽَ ﻋَﻦ ﺫِﻛْﺮِﻱ ﻓَﺈِﻥَّ ﻟَﻪُ ﻣَﻌِﻴﺸَﺔً ﺿَﻨﻜًﺎ ﻭَﻧَﺤْﺸُﺮُﻩُ ﻳَﻮْﻡَ ﺍﻟْﻘِﻴَﺎﻣَﺔِ ﺃَﻋْﻤَﻰٰ»
ﺃﻣﺎ ﺇﺫﺍ ﻛﻨﺖ ﻣﻦ ﺭﻗﻢ (٢) ﻓﻬﺬﺍ ﻳﺤﺘﻤﻞ ﺃﻣﺮﻳﻦ :
- ﺇﻣﺎ ﺃﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻳﺤﺒﻚ ﻭﻳﺮﻳﺪ ﺍﺧﺘﺒﺎﺭ ﺻﺒﺮﻙ ﻭﺭﻓﻊ ﺩﺭﺟﺎﺗﻚ ﻟﻘﻮﻟﻪ
«ﻭَﻟَﻨَﺒْﻠُﻮَﻧَّﻜُﻢ ﺑِﺸَﻲْﺀٍ ﻣِّﻦَ ﺍﻟْﺨَﻮْﻑِ ﻭَﺍﻟْﺠُﻮﻉِ ﻭَﻧَﻘْﺺٍ ﻣِّﻦَ ﺍﻟْﺄَﻣْﻮَﺍﻝِ ﻭَﺍﻟْﺄَﻧﻔُﺲِ ﻭَﺍﻟﺜَّﻤَﺮَﺍﺕِ ﻭَ ﺑَﺸِّﺮِ ﺍﻟﺼَّﺎﺑِﺮِﻳﻦَ »
- ﻭﺇﻣﺎ ﺃﻥ ﻓﻲ ﻃﺎﻋﺘﻚ ﺧﻠﻠًﺎ ﻭﺫﻧﻮﺑًﺎ ﻏﻔﻠﺖ ﻋﻨﻬﺎ ﻭﻣﺎﺯﻟﺖ ﺗُﺴﻮّﻑ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻮﺑﺔ ﻣﻨﻬﺎ
ﻭﻟﺬﺍ ﻳﺒﺘﻠﻴﻚ ﺍﻟﻠﻪ ﻟﺘﻌﻮﺩ ﺇﻟﻴﻪ .ﻟﻘﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ :
«ﻭَﻟَﻨُﺬِﻳﻘَﻨَّﻬُﻢ ﻣِّﻦَ ﺍﻟْﻌَﺬَﺍﺏِ ﺍﻟْﺄَﺩْﻧَﻰٰ ﺩُﻭﻥَ ﺍﻟْﻌَﺬَﺍﺏِ ﺍﻟْﺄَﻛْﺒَﺮِ ﻟَﻌَﻠَّﻬُﻢْ ﻳَﺮْﺟِﻌُﻮﻥَ»
ﻭﻟﻜﻦ ﺇﻥ ﻛﻨﺖ ﻣﻦ ﺃﺻﺤﺎﺏ ﺭﻗﻢ (٣) ﻓﺎﻟﺤﺬﺭ ﺍﻟﺤﺬﺭ
ﻷﻥ ﻫﺬﺍ ﻗﺪ ﻳﻜﻮﻥ ﻫﻮ ﺍﻻﺳﺘﺪﺭﺍﺝ.
ﻭﻫﺬﺍ ﺃﺳﻮﺃ ﻣﻮﺿﻊ ﻳﻜﻮﻥ ﻓﻴﻪ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻭﺍﻟﻌﺎﻗﺒﺔ ﻭﺧﻴﻤﺔ ﺟﺪًﺍ. ﻭﺍﻟﻌﻘﻮﺑﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻠﻪ ﺁﺗﻴﺔ ﻻ ﻣﺤﺎﻟﺔ ﺇﻥ ﻟﻢ ﺗﻌﺘﺒﺮ ﻗﺒﻞ ﻓﻮﺍﺕ ﺍﻷﻭﺍﻥ !
ﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ: «ﻓَﻠَﻤَّﺎ ﻧَﺴُﻮﺍ ﻣَﺎ ﺫُﻛِّﺮُﻭﺍ ﺑِﻪِ ﻓَﺘَﺤْﻨَﺎ ﻋَﻠَﻴْﻬِﻢْ ﺃَﺑْﻮَﺍﺏَ ﻛُﻞِّ ﺷَﻲْﺀٍ ﺣَﺘَّﻰٰ ﺇِﺫَﺍ ﻓَﺮِﺣُﻮﺍ ﺑِﻤَﺎ ﺃُﻭﺗُﻮﺍ ﺃَﺧَﺬْﻧَﺎﻫُﻢ ﺑَﻐْﺘَﺔً ﻓَﺈِﺫَﺍ ﻫُﻢ ﻣُّﺒْﻠِﺴُﻮﻥَ»
وفى النهاية لكل من قرأ هذا المنشور قف مع نفسك واسألها فى اى موضع يا نفسى بين هذه الأصناف ؟
أسأل الله لى ولكم جميعأ ان نكون طائعين لله سعداء فى الدنيا والآخرة اللهم آمين
(ﻓﺬﻛﺮ ﻓﺈﻥ ﺍﻟﺬﻛﺮﻯ ﺗﻨﻔﻊ ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ).
ﺳﺘﺠﺪﻫﻢ ﺃﺭﺑﻌﺔ ﺃﺻﻨﺎﻑ :
ﺳﺘﺠﺪﻫﻢ ﺃﺭﺑﻌﺔ ﺃﺻﻨﺎﻑ :
١- ﻃﺎﺋﻊ ﻟﻠﻪ ﻭﺳﻌﻴﺪ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ.
٢- ﻃﺎﺋﻊ ﻟﻠﻪ ﻭﺗﻌﻴﺲ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ.
٣- ﻋﺎﺹٍ ﻟﻠﻪ ﻭﺳﻌﻴﺪ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ.
٤- ﻋﺎﺹٍ ﻟﻠﻪ ﻭﺗﻌﻴﺲ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ.
ﺇﺫﺍ ﻛﻨﺖ ﻣﻦ ﺭﻗﻢ (١) ﻓﻬﺬﺍ ﻃﺒﻴﻌﻲ
ﻷﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻳﻘﻮﻝ:
«ﻣَﻦْ ﻋَﻤِﻞَ ﺻَﺎﻟِﺤًﺎ ﻣِّﻦ ﺫَﻛَﺮٍ ﺃَﻭْ ﺃُﻧﺜَﻰٰ ﻭَﻫُﻮَ ﻣُﺆْﻣِﻦٌ ﻓَﻠَﻨُﺤْﻴِﻴَﻨَّﻪُ ﺣَﻴَﺎﺓً ﻃَﻴِّﺒَﺔً ﻭَﻟَﻨَﺠْﺰِﻳَﻨَّﻬُﻢْ ﺃَﺟْﺮَﻫُﻢ ﺑِﺄَﺣْﺴَﻦِ ﻣَﺎ ﻛَﺎﻧُﻮﺍ ﻳَﻌْﻤَﻠُﻮﻥَ»
ﻭﺇﺫﺍ ﻛﻨﺖ ﻣﻦ ﺭﻗﻢ (٤) ﻓﻬﺬﺍ ﺃﻳﻀﺎ ﻃﺒﻴﻌﻲ
ﻟﻘﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ:
«ﻭَﻣَﻦْ ﺃَﻋْﺮَﺽَ ﻋَﻦ ﺫِﻛْﺮِﻱ ﻓَﺈِﻥَّ ﻟَﻪُ ﻣَﻌِﻴﺸَﺔً ﺿَﻨﻜًﺎ ﻭَﻧَﺤْﺸُﺮُﻩُ ﻳَﻮْﻡَ ﺍﻟْﻘِﻴَﺎﻣَﺔِ ﺃَﻋْﻤَﻰٰ»
ﺃﻣﺎ ﺇﺫﺍ ﻛﻨﺖ ﻣﻦ ﺭﻗﻢ (٢) ﻓﻬﺬﺍ ﻳﺤﺘﻤﻞ ﺃﻣﺮﻳﻦ :
- ﺇﻣﺎ ﺃﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻳﺤﺒﻚ ﻭﻳﺮﻳﺪ ﺍﺧﺘﺒﺎﺭ ﺻﺒﺮﻙ ﻭﺭﻓﻊ ﺩﺭﺟﺎﺗﻚ ﻟﻘﻮﻟﻪ
«ﻭَﻟَﻨَﺒْﻠُﻮَﻧَّﻜُﻢ ﺑِﺸَﻲْﺀٍ ﻣِّﻦَ ﺍﻟْﺨَﻮْﻑِ ﻭَﺍﻟْﺠُﻮﻉِ ﻭَﻧَﻘْﺺٍ ﻣِّﻦَ ﺍﻟْﺄَﻣْﻮَﺍﻝِ ﻭَﺍﻟْﺄَﻧﻔُﺲِ ﻭَﺍﻟﺜَّﻤَﺮَﺍﺕِ ﻭَ ﺑَﺸِّﺮِ ﺍﻟﺼَّﺎﺑِﺮِﻳﻦَ »
- ﻭﺇﻣﺎ ﺃﻥ ﻓﻲ ﻃﺎﻋﺘﻚ ﺧﻠﻠًﺎ ﻭﺫﻧﻮﺑًﺎ ﻏﻔﻠﺖ ﻋﻨﻬﺎ ﻭﻣﺎﺯﻟﺖ ﺗُﺴﻮّﻑ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻮﺑﺔ ﻣﻨﻬﺎ
ﻭﻟﺬﺍ ﻳﺒﺘﻠﻴﻚ ﺍﻟﻠﻪ ﻟﺘﻌﻮﺩ ﺇﻟﻴﻪ .ﻟﻘﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ :
«ﻭَﻟَﻨُﺬِﻳﻘَﻨَّﻬُﻢ ﻣِّﻦَ ﺍﻟْﻌَﺬَﺍﺏِ ﺍﻟْﺄَﺩْﻧَﻰٰ ﺩُﻭﻥَ ﺍﻟْﻌَﺬَﺍﺏِ ﺍﻟْﺄَﻛْﺒَﺮِ ﻟَﻌَﻠَّﻬُﻢْ ﻳَﺮْﺟِﻌُﻮﻥَ»
ﻭﻟﻜﻦ ﺇﻥ ﻛﻨﺖ ﻣﻦ ﺃﺻﺤﺎﺏ ﺭﻗﻢ (٣) ﻓﺎﻟﺤﺬﺭ ﺍﻟﺤﺬﺭ
ﻷﻥ ﻫﺬﺍ ﻗﺪ ﻳﻜﻮﻥ ﻫﻮ ﺍﻻﺳﺘﺪﺭﺍﺝ.
ﻭﻫﺬﺍ ﺃﺳﻮﺃ ﻣﻮﺿﻊ ﻳﻜﻮﻥ ﻓﻴﻪ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻭﺍﻟﻌﺎﻗﺒﺔ ﻭﺧﻴﻤﺔ ﺟﺪًﺍ. ﻭﺍﻟﻌﻘﻮﺑﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻠﻪ ﺁﺗﻴﺔ ﻻ ﻣﺤﺎﻟﺔ ﺇﻥ ﻟﻢ ﺗﻌﺘﺒﺮ ﻗﺒﻞ ﻓﻮﺍﺕ ﺍﻷﻭﺍﻥ !
ﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ: «ﻓَﻠَﻤَّﺎ ﻧَﺴُﻮﺍ ﻣَﺎ ﺫُﻛِّﺮُﻭﺍ ﺑِﻪِ ﻓَﺘَﺤْﻨَﺎ ﻋَﻠَﻴْﻬِﻢْ ﺃَﺑْﻮَﺍﺏَ ﻛُﻞِّ ﺷَﻲْﺀٍ ﺣَﺘَّﻰٰ ﺇِﺫَﺍ ﻓَﺮِﺣُﻮﺍ ﺑِﻤَﺎ ﺃُﻭﺗُﻮﺍ ﺃَﺧَﺬْﻧَﺎﻫُﻢ ﺑَﻐْﺘَﺔً ﻓَﺈِﺫَﺍ ﻫُﻢ ﻣُّﺒْﻠِﺴُﻮﻥَ»
وفى النهاية لكل من قرأ هذا المنشور قف مع نفسك واسألها فى اى موضع يا نفسى بين هذه الأصناف ؟
أسأل الله لى ولكم جميعأ ان نكون طائعين لله سعداء فى الدنيا والآخرة اللهم آمين
(ﻓﺬﻛﺮ ﻓﺈﻥ ﺍﻟﺬﻛﺮﻯ ﺗﻨﻔﻊ ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ).
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى